29‏/01‏/2007

بعير الخال ناصر

كتب (أَحَد) المحررين في (أَحَد) الملاحق في (إحدى) الجرائد ما يلي:

(((شروط غريبة للمشاركة في معرض تلقى (أَحَد) الفنانين التشكيليين دعوة للمشاركة في (أَحَد) المعارض التي تعدها (إحدى) الجهات، وجاء في شروط المشاركة ألا يزيد عمر إنتاج العمل على ثلاث سنوات وان يكون من عمل الفنان فقط دون تدخل غيره وان قبوله بناء على موافقة لجنة (النقد) وان يكون منطبقاً على مبادئ وقيم ديننا الحنيف. هذه الشروط لو وضعناها تحت المجهر لوجدنا أنها غريبة وعجيبة تطرح التساؤل على مستوى فكر من وضعها، ومنها اشتراط اللجنة العمر الزمني أو فترة إنجاز بألا تزيد على ثلاث سنوات ( على وزن لبون) من عمر العمل، والصحيح اشتراط ألا يكون قد عرض سابقاً فهناك أعمال جيدة عند الكثير من الفنانين نفذت منذ سنوات لم يتم عرضها، كما أن في اشتراط أن يكون العمل من إنتاج الفنان نفسه يحتاج إلى شهود وموثقين، فالساحة تحتمل الكثير من الأخطاء ولكن لماذا لا يكون التعامل من مبدأ الثقة إضافة إلى وجوب معرفة القائمين على المعرض بواقع الساحة وتمييز الفنانين من غيرهم، أما الشرط الأول في القائمة وهو أن تكون الأعمال مطابقة للمبادئ والقيم الإسلامية إلى آخر العبارة فهي الأكثر غرابة فكيف لفنان ولد على فطرة إسلامية وتربى على قيمه ومبادئه الإسلامية وساهم خلال مسيرة الفن التشكيلي الطويلة بكل ما يعنيه التمسك بهذه القيم أن يخالف ما تربى عليه أو تعلم منه وان حدث مثل هذا فالأمر لا يحتاج إلى شرط بقدر ما يتم تنفيذه من قِبل اللجنة. ثم من هي اللجنة التي وصفت بلجنة النقد وهل هي بالفعل بمستوى ما وصفت به. منافسة وتسابق (((========================
أقول وبالله التوفيق :لا شك أن هذه الشروط تعكس (مستوى وفكر كاتبها) مثلما قالت وكالة (أَحَد).... لابد أن كاتبها إنسان يهمه أمر دينه ولا يريد أن يتحمل عمل غيره من الفنانين الذين يتجاوزون أحيانا دستور هذا البلد الطيب، حدود الدين الحنيف ، ويريد أن يوفر على البعض إرسال أعمال غير مقبولة خاصة و أنه معرض مفتوح لجميع الفنانين والفنانات. وقد تعمدت وكالة (أَحَد) عدم ذكر تخصص المعرض في النحت والمجسمات الأمر الذي يزيد من أهمية هذا الشرط. والحقيقة أنني احترت في عبارة (على وزن لبون)؟ لأن اللبون من الإبل عمره سنتان وليس ثلاث !! وعلى كل لا أعتقد أن واضع الشروط جال في خاطره موضوع نصاب الزكاة ، فالثلاثة في الأصل رقم مجرّد من الانحياز فلا علاقة له بتثليث النصارى ولا نصاب الزكاة ، وبما أن وكالة (أَحَد) هي التي ذكرت موضوع اللبون فقد تذكرت بعير الخال ناصر الذي كان يُضرب به المثل في الحقد على مستوى القرية ويبدو أن له منافس.
واضع الشروط يريد أن تكون الأعمال المعروضة حديثة : حيث اشترط أن تكون الأعمال (حديثة لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات) ولعله اختار هذا الرقم لأنه أقل الجمع ، ولماذا يحجب فنان عمله لمدة ثلاث سنوات بدون عرض كما تدعي وكالة(أَحَد)؟ ثم إن الفنان يمكنه أن يوقع عمله اليوم حتى لو بدأه قبل سنوات عديدة ما دام لم يخرجه للناس حيث تتاح له فرصة التطوير، وليس بمستغرب أن يفوت على وكالة (أَحَد) هذا الأمر.
أما اشتراط أن يكون العمل من إنتاج الفنان نفسه فهو شرط منطقي في ظل ما تشهده الساحة، ومن الواضح أن واضع الشروط لا يملك ثقافة الإقصاء التي تميز وكالة (أَحَد) أو حكر المعرض على عدد من الفنانين المعروفين، و الأمر لا يحتمل الحاجة (لشهود وموثقين) اخترعتهم وكالة (أَحَد) فواضع الشروط لا يسعى لإقامة حد السرقة و قد اكتفى بإقرار الفنان
في الاستمارة.
أما أن الفنانين السعوديين بالجملة يلتزمون بقيم الإسلام في أعمالهم فإما أن الكاتب بعيييد عن الساحة التشكيلية أو أنه لا يعرف القيم الإسلامية أو أمر آخر في بطن الشاعر. والعجيب أن سعادة المحرر يشترك حاليا كعضو في مسابقة السفير التي تشترط توافق الأعمال مع القيم الإسلامية.
أما اللجنة المنظمة وليس لجنة النقد كما زعمت وكالة (أَحَد) فطبقت الشروط المعلنة فقط.وكالة (أَحَد) لا تريد ذكر الشروط كاملة ولا طبيعة المعرض وما كتبته نموذج يعكس مستواها وفكرها بكل تأكيد. ورحم الله الخال ناصر وجعل صبره على جمله في موازين حسناته
.

ليست هناك تعليقات: