29‏/01‏/2007

الجمعية السعودية للفنون التشكيلية
حل سحري أم بيروقراطية جديدة


تم تقديم الجمعية الجديدة كحل سحري لمشاكل التشكيل السعودي، وقد حرص المحضرون لنظامها على الاستفادة من تجارب دول خليجية باعتبار أن (الحال واحدة) وهي كذلك إلى حد ما، غير أنهم تناسوا مشاكل هذه الجمعيات في أوساطها ونقطة هامة أخرى وهي الفارق الجغرافي الهائل بين المملكة وهذه الدول ، المملكة مقارنة بهذه الدول دولة عملاقة مترامية الأطراف، ولمجرد التمثيل : لو أقامت الجمعية الكويتية ندوة أو محاضرة لأمكن لكل الفنانين في الكويت إن رغبوا الحضور كذلك الأمر مع كل الدول الخليجية تقريبا هل هذا متحقق في المملكة؟ إن التفاعل الذي يحدثه التقارب المكاني أمر مهم لنجاح العمل. ويكفي أن نقول أن البحرين أصغر دول الخليج مساحة تضم جمعيتان.
الملاحظ أن الوسط التشكيلي في المملكة العربية السعودية فضّل العمل بطريقة مختلفة هي تكوين جماعات يتآلف أفرادها ويتفاعلون ويجتهدون لدعم بعضهم بعضا، وقد وصل عددها إلى أربعة عشر جماعة تعمل بجهود ذاتية لا ينقصها سوى الغطاء الرسمي والدعم المادي وقد حاولت هذه الجماعات بدون طائل الحصول على اعتراف رسمي ودعم تستحقه .
الصيغة المتداولة حاليا هي إنشاء فروع للجمعية تذكرنا بفروع جمعية الثقافة والفنون، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا نرفض الصيغة الأكثر ملاءمة والأجدى بدليل الواقع العملي. أخشى أن هذه الفروع ستؤول إلى ما آلت إليه فروع جمعية الثقافة والفنون (أناس مع الفرع و أناس ضده) ثم يتحول الفرع إلى جماعة أخرى على أرض الواقع. ولك عزيزي القارىء أن تتصور كم عدد فروع الجمعيات الثقافية في كل منطقة : تشكيل مسرح، شعر، قصة، تصوير فوتوغرافي............ تضاف إلى فرع جمعية الثقافة والفنون. أرى أن في هذا تبديد للمال والجهد وبيروقراطية قاتلة لكل نشاط ثقافي.
الحل لدينا ولا نحتاج لتجارب الآخرين اتحاد للجمعيات التشكيلية الأهلية المرخصة وفق لائحة تنظيمية، تدعم بحسب نشاطها نظام يشبه تعامل الرئاسة العامة لرعاية الشباب مع الأندية الرياضية ومن يعمل يستحق الدعم والتشجيع . وللمشاركة في المناسبات الخارجية تقوم وكالة الشؤون الثقافية بتكوين (منتخب تشكيلي ) . هذا الاتحاد يدار من قبل ممثلين لهذه الجماعات أو الجمعيات وينتخبون رئيسهم منهم.
كيان الجماعات
الجماعات أو الجمعيات كيان رضي أفراده أن يعملوا مع بعضهم البعض في جو من الألفة والتعاون يساعدهم في ذلك ظروف التقارب المكاني والبيئة المشتركة، قد يكون بينهم نوع من الانسجام التشكيلي وقد ينمو هذا الانسجام مع الوقت. يمكن في تحديد لائحتها تحديد عدد أفرادها و عدد الجماعات في كل مدينة أو محافظة وقد يتفاوت الرقم المسموح به نسبة إلى إجمالي عدد السكان ولا يفتح المجال لعدد غير محدد قد يشتت الجهود .
وللفنان الذي يرغب في العمل بصورة مستقلة أن ينتسب للاتحاد مباشرة كفنان مستقل وفق لائحة تنظم حقوقه وواجباته.

لقد أثار استغرابي ودهشتي تجاهل المحضّرون لجمعية الفنون التشكيلي لهذه الجماعات في مقترحهم للائحتها التنظيمية التي لم تستطع حتى التفريق بين الوسائل والأهداف(تم تعديل اللائحة بعد توالي الانتقادات لهذه النقطة)، وهو تحفظ أبديته أمام وكيل الوزارة للشؤون الثقافية ثقة في سعة صدره وأمام ثلاثة من صقور هذه اللجنة و أحجموا عن الإجابة عليه. ما هي الآلية التي ستتعامل بها الجمعية مع هذه الجماعات التي تمثل واقع التنظيم غير الرسمي للنشاط التشكيلي في المملكة..
قد يقول قائل لماذا لا تؤخر مناقشة ذلك إلى الجمعية التأسيسية؟ و أقول لهم بل يجب أن يستمع الجميع و أن يفكروا بإيجابية وفي وقت مبكر قبل أن تقع الفأس في الراس. لا مجال لأن يسيطر على التشكيل في مملكة مترامية الأطراف أفراد بعدد أصابع اليد تخدمهم ظروف انتخابية.
14/10/1427هـ

ليست هناك تعليقات: