29‏/01‏/2007

بعير الخال ناصر

كتب (أَحَد) المحررين في (أَحَد) الملاحق في (إحدى) الجرائد ما يلي:

(((شروط غريبة للمشاركة في معرض تلقى (أَحَد) الفنانين التشكيليين دعوة للمشاركة في (أَحَد) المعارض التي تعدها (إحدى) الجهات، وجاء في شروط المشاركة ألا يزيد عمر إنتاج العمل على ثلاث سنوات وان يكون من عمل الفنان فقط دون تدخل غيره وان قبوله بناء على موافقة لجنة (النقد) وان يكون منطبقاً على مبادئ وقيم ديننا الحنيف. هذه الشروط لو وضعناها تحت المجهر لوجدنا أنها غريبة وعجيبة تطرح التساؤل على مستوى فكر من وضعها، ومنها اشتراط اللجنة العمر الزمني أو فترة إنجاز بألا تزيد على ثلاث سنوات ( على وزن لبون) من عمر العمل، والصحيح اشتراط ألا يكون قد عرض سابقاً فهناك أعمال جيدة عند الكثير من الفنانين نفذت منذ سنوات لم يتم عرضها، كما أن في اشتراط أن يكون العمل من إنتاج الفنان نفسه يحتاج إلى شهود وموثقين، فالساحة تحتمل الكثير من الأخطاء ولكن لماذا لا يكون التعامل من مبدأ الثقة إضافة إلى وجوب معرفة القائمين على المعرض بواقع الساحة وتمييز الفنانين من غيرهم، أما الشرط الأول في القائمة وهو أن تكون الأعمال مطابقة للمبادئ والقيم الإسلامية إلى آخر العبارة فهي الأكثر غرابة فكيف لفنان ولد على فطرة إسلامية وتربى على قيمه ومبادئه الإسلامية وساهم خلال مسيرة الفن التشكيلي الطويلة بكل ما يعنيه التمسك بهذه القيم أن يخالف ما تربى عليه أو تعلم منه وان حدث مثل هذا فالأمر لا يحتاج إلى شرط بقدر ما يتم تنفيذه من قِبل اللجنة. ثم من هي اللجنة التي وصفت بلجنة النقد وهل هي بالفعل بمستوى ما وصفت به. منافسة وتسابق (((========================
أقول وبالله التوفيق :لا شك أن هذه الشروط تعكس (مستوى وفكر كاتبها) مثلما قالت وكالة (أَحَد).... لابد أن كاتبها إنسان يهمه أمر دينه ولا يريد أن يتحمل عمل غيره من الفنانين الذين يتجاوزون أحيانا دستور هذا البلد الطيب، حدود الدين الحنيف ، ويريد أن يوفر على البعض إرسال أعمال غير مقبولة خاصة و أنه معرض مفتوح لجميع الفنانين والفنانات. وقد تعمدت وكالة (أَحَد) عدم ذكر تخصص المعرض في النحت والمجسمات الأمر الذي يزيد من أهمية هذا الشرط. والحقيقة أنني احترت في عبارة (على وزن لبون)؟ لأن اللبون من الإبل عمره سنتان وليس ثلاث !! وعلى كل لا أعتقد أن واضع الشروط جال في خاطره موضوع نصاب الزكاة ، فالثلاثة في الأصل رقم مجرّد من الانحياز فلا علاقة له بتثليث النصارى ولا نصاب الزكاة ، وبما أن وكالة (أَحَد) هي التي ذكرت موضوع اللبون فقد تذكرت بعير الخال ناصر الذي كان يُضرب به المثل في الحقد على مستوى القرية ويبدو أن له منافس.
واضع الشروط يريد أن تكون الأعمال المعروضة حديثة : حيث اشترط أن تكون الأعمال (حديثة لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات) ولعله اختار هذا الرقم لأنه أقل الجمع ، ولماذا يحجب فنان عمله لمدة ثلاث سنوات بدون عرض كما تدعي وكالة(أَحَد)؟ ثم إن الفنان يمكنه أن يوقع عمله اليوم حتى لو بدأه قبل سنوات عديدة ما دام لم يخرجه للناس حيث تتاح له فرصة التطوير، وليس بمستغرب أن يفوت على وكالة (أَحَد) هذا الأمر.
أما اشتراط أن يكون العمل من إنتاج الفنان نفسه فهو شرط منطقي في ظل ما تشهده الساحة، ومن الواضح أن واضع الشروط لا يملك ثقافة الإقصاء التي تميز وكالة (أَحَد) أو حكر المعرض على عدد من الفنانين المعروفين، و الأمر لا يحتمل الحاجة (لشهود وموثقين) اخترعتهم وكالة (أَحَد) فواضع الشروط لا يسعى لإقامة حد السرقة و قد اكتفى بإقرار الفنان
في الاستمارة.
أما أن الفنانين السعوديين بالجملة يلتزمون بقيم الإسلام في أعمالهم فإما أن الكاتب بعيييد عن الساحة التشكيلية أو أنه لا يعرف القيم الإسلامية أو أمر آخر في بطن الشاعر. والعجيب أن سعادة المحرر يشترك حاليا كعضو في مسابقة السفير التي تشترط توافق الأعمال مع القيم الإسلامية.
أما اللجنة المنظمة وليس لجنة النقد كما زعمت وكالة (أَحَد) فطبقت الشروط المعلنة فقط.وكالة (أَحَد) لا تريد ذكر الشروط كاملة ولا طبيعة المعرض وما كتبته نموذج يعكس مستواها وفكرها بكل تأكيد. ورحم الله الخال ناصر وجعل صبره على جمله في موازين حسناته
.
الجمعية السعودية للفنون التشكيلية
حل سحري أم بيروقراطية جديدة


تم تقديم الجمعية الجديدة كحل سحري لمشاكل التشكيل السعودي، وقد حرص المحضرون لنظامها على الاستفادة من تجارب دول خليجية باعتبار أن (الحال واحدة) وهي كذلك إلى حد ما، غير أنهم تناسوا مشاكل هذه الجمعيات في أوساطها ونقطة هامة أخرى وهي الفارق الجغرافي الهائل بين المملكة وهذه الدول ، المملكة مقارنة بهذه الدول دولة عملاقة مترامية الأطراف، ولمجرد التمثيل : لو أقامت الجمعية الكويتية ندوة أو محاضرة لأمكن لكل الفنانين في الكويت إن رغبوا الحضور كذلك الأمر مع كل الدول الخليجية تقريبا هل هذا متحقق في المملكة؟ إن التفاعل الذي يحدثه التقارب المكاني أمر مهم لنجاح العمل. ويكفي أن نقول أن البحرين أصغر دول الخليج مساحة تضم جمعيتان.
الملاحظ أن الوسط التشكيلي في المملكة العربية السعودية فضّل العمل بطريقة مختلفة هي تكوين جماعات يتآلف أفرادها ويتفاعلون ويجتهدون لدعم بعضهم بعضا، وقد وصل عددها إلى أربعة عشر جماعة تعمل بجهود ذاتية لا ينقصها سوى الغطاء الرسمي والدعم المادي وقد حاولت هذه الجماعات بدون طائل الحصول على اعتراف رسمي ودعم تستحقه .
الصيغة المتداولة حاليا هي إنشاء فروع للجمعية تذكرنا بفروع جمعية الثقافة والفنون، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا نرفض الصيغة الأكثر ملاءمة والأجدى بدليل الواقع العملي. أخشى أن هذه الفروع ستؤول إلى ما آلت إليه فروع جمعية الثقافة والفنون (أناس مع الفرع و أناس ضده) ثم يتحول الفرع إلى جماعة أخرى على أرض الواقع. ولك عزيزي القارىء أن تتصور كم عدد فروع الجمعيات الثقافية في كل منطقة : تشكيل مسرح، شعر، قصة، تصوير فوتوغرافي............ تضاف إلى فرع جمعية الثقافة والفنون. أرى أن في هذا تبديد للمال والجهد وبيروقراطية قاتلة لكل نشاط ثقافي.
الحل لدينا ولا نحتاج لتجارب الآخرين اتحاد للجمعيات التشكيلية الأهلية المرخصة وفق لائحة تنظيمية، تدعم بحسب نشاطها نظام يشبه تعامل الرئاسة العامة لرعاية الشباب مع الأندية الرياضية ومن يعمل يستحق الدعم والتشجيع . وللمشاركة في المناسبات الخارجية تقوم وكالة الشؤون الثقافية بتكوين (منتخب تشكيلي ) . هذا الاتحاد يدار من قبل ممثلين لهذه الجماعات أو الجمعيات وينتخبون رئيسهم منهم.
كيان الجماعات
الجماعات أو الجمعيات كيان رضي أفراده أن يعملوا مع بعضهم البعض في جو من الألفة والتعاون يساعدهم في ذلك ظروف التقارب المكاني والبيئة المشتركة، قد يكون بينهم نوع من الانسجام التشكيلي وقد ينمو هذا الانسجام مع الوقت. يمكن في تحديد لائحتها تحديد عدد أفرادها و عدد الجماعات في كل مدينة أو محافظة وقد يتفاوت الرقم المسموح به نسبة إلى إجمالي عدد السكان ولا يفتح المجال لعدد غير محدد قد يشتت الجهود .
وللفنان الذي يرغب في العمل بصورة مستقلة أن ينتسب للاتحاد مباشرة كفنان مستقل وفق لائحة تنظم حقوقه وواجباته.

لقد أثار استغرابي ودهشتي تجاهل المحضّرون لجمعية الفنون التشكيلي لهذه الجماعات في مقترحهم للائحتها التنظيمية التي لم تستطع حتى التفريق بين الوسائل والأهداف(تم تعديل اللائحة بعد توالي الانتقادات لهذه النقطة)، وهو تحفظ أبديته أمام وكيل الوزارة للشؤون الثقافية ثقة في سعة صدره وأمام ثلاثة من صقور هذه اللجنة و أحجموا عن الإجابة عليه. ما هي الآلية التي ستتعامل بها الجمعية مع هذه الجماعات التي تمثل واقع التنظيم غير الرسمي للنشاط التشكيلي في المملكة..
قد يقول قائل لماذا لا تؤخر مناقشة ذلك إلى الجمعية التأسيسية؟ و أقول لهم بل يجب أن يستمع الجميع و أن يفكروا بإيجابية وفي وقت مبكر قبل أن تقع الفأس في الراس. لا مجال لأن يسيطر على التشكيل في مملكة مترامية الأطراف أفراد بعدد أصابع اليد تخدمهم ظروف انتخابية.
14/10/1427هـ

28‏/01‏/2007

يحلو لي دائما جمع الأشياء ومحاولة رؤيتها كعمل فني لمجرد التأمل.في الصورة المرفقة جمعت بقايا نافذة وأخشاب قديمة ووضعتها فوق بكرة
النحّاتون في المملكة العربية السعودية
المعلومات كثيرة جدا وهذا الموضوع يوحي بأهمية عمل كتاب عن فن النحت في المملكة العربية
السعوديةلكن في هذه العجالة أذكر لكم بعض المعلومات و أرجو أن تكون مفيدةمن أهم رواد النحت الحديث في المملكة:عبدالحليم الرضوي وله أعمال نحتية في ميادين جدة و ينبع و جامعة الملك سعود بالرياض وهناك رسالة دكتوراه عن أعماله للدكتور يوسف العمود عضو مجلس إدارة جماعة ألوان.عبدالله العبداللطيف ممن درسوا النحت في أمريكا وقد تخصص في النحت على الحجر وله أعمال في ميادين وحدائق مسقط رأسه الدوادمي وجامعة الملك سعود وبعض القصور الخاصة . وقد توفي رحمه الله شابا في حادث سيارة.محمد السليم وله أعمال نحتية من البرونز والحديد سبعة منها لازالت في الورشة التي كان يعمل بها وارتفاع أحدها 14 مترا تقريبا. وله عمل في شارع الملك عبد العزيز بالرياض.ومن الذين لهم أعمال نحتية مهمة كمال المعلم وبكر شيخون و ضياء عزيز ضياء ونبيل نجدي ويستخدمون خامات مختلفة.هناك أيضا نحت خزفي تخصص فيه عدد من الفنانين والفنانات و أهمهم صالح الزاير مها العويفي الغامدي سعد المسعري محمد المعيرفي محمد منصور الأعجم مهدية آلطالب وغيرهم.أما النحت على الحجر فقد تخصص فيه عدد من النحاتين مستخدمين الخامات المحلية من الرخام والأحجار الجيرية وبعض الأحجار المستوردة. ومنهمعلي الطخيس وله تجربة طويلة في النحت على الحجر ويتميز بنشاطه في العرضسعود الدريبي بدأ بالأخشاب ثم تحول بقوة للنحت على الحجرعبد الرحمن العجلان و محمد العمير لهم أعمال نحتية من حجر الرياض و الخامات الصناعيةد. محمد الفارس أيضا كانت بدايته على الأخشاب الطبيعية و أضاف الحجر بأنواعه للخامات التي يستخدمها.ومنهم أيضا نحات الطائف المعروف محمد الثقفي ومنهم أيضا عبدالعزيز الرويضان وفهد الدبيان و محمد إبراهيم الفارس و شجعان الرويس و أحمد الدحيم.ومن الذين تخصصوا في الأعمال النحتية الحديدية صديق واصل.وهناك أسماء كثيرة غير هؤلاء في مستواهم وكم كبير من المبتدئين والمبتدئات.هذا مع العلم بأن كثيرا ممن تخصصوا في الأعمال المسندية (اللوحات) لهم تجارب نحتية أيضا.

ترحيب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه المدونة تحاول أن تناقش بعض قضايا الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.